مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته في ربط الشركات الصغيرة

مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته في ربط الشركات الصغيرة

ما هو التسويق عبر الإنترنت؟


مفهوم التسويق الإلكتروني (المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي أو التسويق أو marketing) هو مصطلح شامل لتسويق المنتجات و الخدمات عبر الإنترنت - ومثل العديد من الشروط الشاملة ، فإن التسويق عبر الإنترنت يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين.


مفهوم التسويق الإلكتروني

في حين أن الغرض الواضح من التسويق عبر الإنترنت هو بيع السلع أو الخدمات أو الإعلان عبر الإنترنت ، إلا أنه ليس الغرض الوحيد الذي قد يكون لدى أي شخص يستخدم التسويق عبر الإنترنت ؛ قد تقوم شركة بالتسويق عبر الإنترنت لتوصيل رسالة عن نفسها (بناء علامتها التجارية) أو لإجراء بحث.

يمكن أن يكون التسويق عبر الإنترنت طريقة فعالة جدًا لتحديد السوق المستهدف أو اكتشاف احتياجات واحتياجات قطاع التسويق. (تعرف على المزيد حول إجراء أبحاث السوق). على الرغم من ذلك ، يشير التسويق عبر الإنترنت بشكل أساسي إلى الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق منتج أو خدمة عبر الإنترنت.


التسويق الالكتروني عبر الانترنت


حان الوقت للحصول على التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت إذا كنت لا تستخدم التسويق عبر الإنترنت لتسويق عملك ، فيجب أن تكون كذلك. يعد التواجد عبر الإنترنت أمرًا حاسمًا لمساعدة العملاء المحتملين والعملاء في العثور على نشاطك التجاري - حتى إذا كان نشاطك التجاري صغيرًا ومحليًا.


(في عام 2017 ، كان ثلث جميع عمليات البحث عبر الأجهزة المحمولة محليًا وكان البحث المحلي ينمو أسرع بنسبة 50٪ من عمليات البحث عبر الأجهزة المحمولة بشكل عام.) عبر الإنترنت هو المكان الذي توجد فيه مقل العيون لذا يجب أن يكون عملك.  مواضيع شاهدها الكثيرين قد تهمك:

  1. كيفية إنشاء استراتجية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. أفضل 10 أفكار لتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات (دليل حصري 2022).
  4. كيفية تصدر نتائج البحث جوجل بسهولة في 10 خطوات (دليل حصري 2023).
  5. أبسط صورة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني.

إحصائيات التسويق الالكتروني


وفقًا لوزارة التجارة الأمريكية ، أنفق المستهلكون 453.46 مليار دولار على الويب لمشتريات التجزئة في عام 2017 ، بزيادة 16.0٪ مقارنة بـ 390.99 مليار دولار في 2016. وهذا أعلى معدل نمو منذ عام 2011 ، عندما نمت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 17.5٪ مقارنة بعام 2010.


يتوقع Forrester أن المبيعات عبر الإنترنت ستمثل 17 ٪ من جميع مبيعات التجزئة الأمريكية بحلول عام 2022. كما أن الإعلان الرقمي ينمو بقوة ؛ وفقًا لـ Strategy Analytics ، ارتفع الإعلان الرقمي في عام 2017 بنسبة 12٪ ، وهو ما يمثل 38٪ تقريبًا من إجمالي الإنفاق على الإعلان ، أو 207.44 مليار دولار.


يفسر هذا النوع من النمو لماذا يضع المسوقون عبر الإنترنت باستمرار استراتيجيات جديدة للتسويق عبر الإنترنت على أمل جذب المزيد من الزيارات إلى مواقعهم على الإنترنت وإلى متاجرهم غير المتصلة بالإنترنت وتحقيق المزيد من المبيعات.


التسويق الإلكتروني وما أهميته


اعتبارًا من أكتوبر 2018 ، كان ما يقرب من 4.2 مليار شخص من مستخدمي الإنترنت النشطين و 3.4 مليار كانوا من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (Statista).

تحتل الصين والهند والولايات المتحدة مرتبة متقدمة على جميع البلدان الأخرى من حيث مستخدمي الإنترنت. وهذا يعطي المسوق عددًا غير مسبوق من العملاء للوصول إلى عروض المنتجات والخدمات ، المتاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


تسهل الطبيعة التفاعلية للإنترنت الاتصال الفوري بين الشركات والمستهلكين ، مما يسمح للشركات بالاستجابة بسرعة لاحتياجات المستهلكين والتغيرات في السوق.

"كل شخص لديه الإنترنت في جيبه طوال الوقت ، وهذا يغير كل شيء للشركات الصغيرة" (كوري كابوكسيا ، فوربس).


أصبحت المراجعات عبر الإنترنت أحد أهم المكونات في قرارات الشراء من قبل المستهلكين في أمريكا الشمالية. وفقًا لمسح أجرته مؤسسة Dimensional Research ، شمل أكثر من 1000 مشارك ، قال 90٪ من المجيبين إن المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت أثرت على قرارات الشراء وأن 94٪ سيستخدمون نشاطًا تجاريًا بأربع نجوم على الأقل.


من المثير للاهتمام أن المراجعات السلبية تأتي عادةً من مواقع المراجعة عبر الإنترنت ، بينما كان Facebook المصدر الرئيسي للمراجعات الإيجابية. تتوقع شركة Forrester Research أنه بحلول عام 2020 ، ستكون 42٪ من المبيعات داخل المتجر من العملاء الذين يتأثرون بأبحاث منتجات الويب.


أصبحت المراجعات عبر الإنترنت ، إذن ، شكلاً آخر من أشكال التسويق عبر الإنترنت لا تستطيع الشركات الصغيرة تجاهلها. في حين أن العديد من الشركات الصغيرة تعتقد أنها لا تستطيع أن تفعل أي شيء حيال المراجعات عبر الإنترنت ، هذا ليس صحيحًا. فقط من خلال تشجيع العملاء بنشاط على نشر المراجعات حول تجربتهم.


يمكن للشركات الصغيرة وزن المراجعات عبر الإنترنت بشكل إيجابي. ترك 68 في المئة من المستهلكين مراجعة الأعمال المحلية عندما سئلوا. لذا ، بافتراض أن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها النشاط التجاري ليست فرعية ، فإن المراجعات السلبية غير العادلة ستدفعها مراجعات العملاء الأكثر سعادة.


تأثير وسائل التواصل الاجتماعيوفقًا لـ Statistica ، فإن 76 ٪ من سكان الولايات المتحدة لديهم ملف شخصي واحد على الأقل للشبكات الاجتماعية وبحلول عام 2020 ، من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم إلى 2.95 مليار (650 مليون منهم من الصين وحدها).


من بين منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، يعد Facebook هو الأكثر انتشارًا - حتى نهاية الربع الثاني من 2018 كان لدى Facebook حوالي 2.23 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم (Statistica). أصبحت الأجهزة المحمولة هي المنصة السائدة لاستخدام Facebook - 68 ٪ من الوقت الذي يقضيه على Facebook يأتي من الأجهزة المحمولة.


تشمل منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة الأخرى للتسويق WhatsApp و WeChat و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest و YouTube.


مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته في ربط الشركات الصغيرة

من منظور التسويق عبر الإنترنت ، تزداد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، فإن العديد من الشركات غير متأكدة مما إذا كان تبني وسائل التواصل الاجتماعي قد أدى إلى تحسين النتيجة النهائية لأنه من الصعب ربط أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بزيادة المبيعات. وفقًا لمجتمع Business 2.

  • يستخدم 90٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا وسائل التواصل الاجتماعي (مقارنة بـ 35٪ من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا).
  • يقول ثلث جيل الألفية أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة المفضلة للتواصل مع الشركات.
  • يقول 84٪ من الرؤساء التنفيذيين ونواب الرئيس أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في اتخاذ قرارات الشراء.
  • تحتفظ جميع العلامات التجارية العالمية المائة الكبرى بقناة واحدة على الأقل على موقع شركة YouTube ، وقد ظهر أكثر من نصف (27 من 50) المديرين التنفيذيين في كبرى الشركات العالمية في فيديو الشركة.
  • goog_441647780 على الرغم من عدم وجود مقاييس أو مشاركة تنفيذية ، من المتوقع أن تزيد حصة ميزانيات التسويق الإجمالية المخصصة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من حوالي 10٪ في المتوسط إلى حوالي 25٪ بحلول عام 2021.

الحصول على عملك على الإنترنت


إذا كنت حديث العهد بالتسويق عبر الإنترنت وترغب في الاتصال بالإنترنت في أسرع وقت ممكن وبتكلفة منخفضة ، يمكنك البدء بمنصة وسائط اجتماعية مثل Facebook - يمكنك إنشاء صفحة Facebook للأعمال في أقل من ساعة. ومع ذلك ، إذا كنت تريد المزيد من التحكم في تواجدك عبر الإنترنت ، فإن موقع الويب المخصص يكون أكثر ملاءمة. من الناحية المثالية يجب أن يكون لديك موقع على شبكة الإنترنت ووجود وسائل التواصل الاجتماعي ، مع ارتباط كل منهما بالآخر.


تعليقات