القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار [LastPost]

كيفية إنشاء استراتجية لتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية









يحتاج كل نشاط تجاري يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي إلى استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بدون واحدة ، فإن شركتك تضيع وقتها فقط. هل ستقوم بالفعل بتعيين شخص لتصميم وبناء علامة رائعة لعملك ثم التمسك بها على بعض الطرق السريعة العشوائية في مكان ما؟ هذا ما تفعله عندما تقوم بنشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي. مثل أي وسيلة إعلام أخرى ، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع عملائك وإقناعهم باتخاذ إجراء يتطلب خطة ووقتًا ومالًا لتنفيذها.

لحسن الحظ ، لا تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام أربعة عشر منصة وسائط اجتماعية مختلفة لإنشاء خطة لوسائل التواصل الاجتماعي ، أو تخصيصها لعدة أيام. كل ما عليك فعله هو اتخاذ خمسة قرارات ثم متابعتها.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي الأنسب لعملك؟
ما هي أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي؟
كيف ستقيس مدى نجاح خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟
ما هي ميزانية خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟
من سيقوم بتنفيذ خطة وسائل الإعلام الاجتماعية لشركتك الصغيرة؟
تابع القراءة لمعرفة كيفية تطبيق هذه القرارات على الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك وإنشاء كيفية إنشاء خطة تسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وسائل التواصل الاجتماعي تحقق أهدافك وتصل إلى عملائك.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي الأنسب لعملك؟

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي التي يجب أن تستخدمها ؟

واحدة من أفضل النصائح حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال التي سمعتها على الإطلاق كانت من Anita Campbell من Small Business Trends. وقالت إن الشركات الصغيرة لا تملك القدرة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة للعمل بشكل جيد ، لذا من المهم التركيز على استخدام واحد أو اثنين فقط وتعلم كيفية استخدامها بشكل جيد. هذه هي الخطوة الأولى في خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

أي واحد أو اثنين من وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تختار؟
هذا سهل. تلك التي يستخدمها السوق المستهدف.

كما ترون ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة تروق لجماهير مختلفة. LinkedIn ، على سبيل المثال ، هي أكبر شبكة من محترفي الأعمال و Linkedin هي قناة التواصل الاجتماعي الرائدة للمسوقين B2B (OmnicoreAgency.com) ؛ يستخدم Instagram غالبًا من قبل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا (Statista) ؛ مستخدمو Pinterest هم من النساء بشكل أساسي (يمثلون 81٪ من المستخدمين في عام 2018 (OmnicoreAgency.com). يحتوي كل من Facebook و Twitter على قاعدة جنسانية أكثر انقسامًا من المستخدمين ، على الرغم من أن Twitter لديها نسبة أعلى بكثير من مستخدمي الكلية ومستخدمي Twitter بشكل عام الأصغر سنا (Pixel Fish التسويق الرقمي مدونة).

لذلك كل ما عليك فعله لاختيار وسائل التواصل الاجتماعي "الصحيحة" لعملك هو معرفة أي منها يستخدمه السوق المستهدف.

كيفية معرفة وسائل الإعلام الاجتماعية التي يستخدمها عملاؤك

إحدى الطرق لمعرفة وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها عملاؤك و / أو العملاء المحتملون هي أن تسألهم. من السهل إنشاء استطلاع صغير يمكنك استخدامه في متجرك وفي أي مكان يتسكع فيه العملاء لجمع بعض البيانات. إذا حصل موقع الويب الخاص بك على قدر لا بأس به من حركة المرور ، يمكنك إعداد واحد عبر الإنترنت. SurveyMonkey هي أداة واحدة يمكنك استخدامها لإنشاء استطلاعات على الويب. حث الأشخاص على المشاركة في السحب على جوائز أو مزايا ملموسة أخرى.

يمكنك أيضًا البحث عبر الإنترنت. إحدى أسرع الطرق هي استخدام موقع مثل PeekYou إذا كان الشخص في الولايات المتحدة ؛ أدخل الاسم الأول للشخص واسمه الأخير وموقعه (الولاية) وسيقوم PeekYou بتجميع تقرير عن وجوده على الإنترنت. يمكنك معرفة الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها مجانًا. طريقة أخرى هي إجراء بحث في صور Google عن الشخص ؛ انقر على صورة الشخص ثم اضغط على الصفحة. عادة ما تكون لقطة ملف شخصي لوسائل التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامها لتتبع وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي يستخدمها الشخص. غالبًا ، على سبيل المثال ، يستخدم الأشخاص اسم المستخدم نفسه لجميع حساباتهم ، لذلك بمجرد الحصول على اسم المستخدم ، يسهل العثور عليهم.

الخطوة 1 من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك: 

بمجرد أن تعرف مكانهم ، كن قاسيًا: ستستخدم فقط الأولين. إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي التي اخترتها جديدة عليك ، فيجب عليك تخصيص وقت للتلاعب بها والتعرف عليها قبل أن تفعل أي شيء آخر (من الناحية المثالية بإعداد واستخدام حساب شخصي بدلاً من أي حساب سوف تستخدم لعملك ، حتى لا تسمم البئر عن طريق الخطأ).

ما هي أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

دائرة من الأيدي باستخدام الهواتف الذكية
ما هي أهدافك من وسائل التواصل الاجتماعي ؟
الآن بعد أن قررت أي الوسائط الاجتماعية التي ستستخدمها ، تحتاج إلى تحديد الغرض من وجودك هناك. للأعمال التجارية ، يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنفس الأغراض مثل أي قناة تسويقية أخرى ؛ إنها كيف يتم السعي وراء الهدف وهذا مختلف. ليس الهدف نفسه. يمكنك ، على سبيل المثال ، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل:

زيادة الإحالات الخاصة بك أو العملاء المحتملين
ابنِ كلامك
زيادة مبيعات المنتجات
أصبح معروفًا كخبير أو قائد فكر
توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو بلوق
تطوير منتجات أو خدمات جديدة
تقديم خدمة العملاءبعبارة أخرى ، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة وتحقيق أي هدف تجاري تقليدي يمكنك التفكير فيه. الحيلة ، كما سترى في نقطة القرار التالية ، هي التأكد من اختيار هدف يمكنك قياسه.

الحيلة الأخرى هي اختيار هدف واحد أو هدفين فقط والتأكد من أنهما متكاملان.

 يتطلب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم خدمة العملاء ، على سبيل المثال ، تنفيذًا مختلفًا تمامًا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه حركة المرور إلى موقع ويب أو مدونة. ومع ذلك ، قد يكون تقديم خدمة عملاء ممتازة هدفًا يتناسب بشكل جيد مع تطوير منتج أو خدمة جديدة إذا كنت قادرًا على تطوير هذا المستوى من التفاعل من المستخدمين.

تذكر ، في الوقت الحالي ، يكفي هدف واحد أو هدفين. تحتاج إلى التركيز حتى تكون قادرًا على تنفيذ خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك باستمرار. الأهداف / الأشياء الجيدة الأخرى قد تحدث بالمصادفة ، لكن السباقات لا يفوز بها الناس الذين يتجولون.

نصائح تحديد أهداف وسائل الإعلام الاجتماعية
كما هو الحال دائمًا عند تحديد الهدف ، يجب أن تكون أهداف وسائل التواصل الاجتماعي ذات صلة وقابلة للتنفيذ وقابلة للتحقيق.

وأخيرًا ، لا تضع أهدافًا غبية لوسائل التواصل الاجتماعي. يجب أن يكون لأهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك علاقة يمكن إثباتها باستراتيجية عملك. لا أستطيع أن أخبرك كم عدد الشركات التي تفخر بي بفخر بقصص نجاحها على وسائل التواصل الاجتماعي - ثم تكشف أن نجاحها على وسائل التواصل الاجتماعي هو ... حسنًا ... اجتماعيًا. الحصول على 1،173،000 إعجاب على Facebook أو 800،000 متابع على Twitter أمر رائع ولكن كهدف تجاري ، إنه أمر سخيف. ما هي قيمة معجب الفيسبوك؟ صفر - ما لم تتمكن من إثبات أنه / أنها تشتري شيئًا بالفعل.

الخطوة 2 من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

 فكر. حدد الأولويات. اكتب أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي. اجعلها محددة قدر الإمكان. ليست "بيربل دودز ستحصل على عملاء جدد" ولكن "بيربل دودز ستزيد المبيعات من العملاء الجدد بنسبة 30٪ خلال الأشهر الستة المقبلة."

انظر تحديد الهدف: دليلك لتحديد الأهداف لمزيد من المساعدة في تحديد الأهداف.



كيف ستقيس نجاح خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

ختم الطباعة وسائل الاعلام الاجتماعية
وضع خطة لوسائل التواصل الاجتماعي. صورة (ج) ليلى منديز / جيتي إيماجيس
هذه خطوة غالبًا ما يتركها أصحاب الأعمال الصغيرة عندما يحاولون إنشاء خطة لوسائل التواصل الاجتماعي ، لكنها واحدة من أهمها.

بشكل عام ، يجب قياس نجاح وسائل التواصل الاجتماعي بنفس مقياس أي جهد تسويقي آخر ؛ التكلفة والعائد على الاستثمار (ROI). لهذا السبب من الأهمية بمكان أن تختار أهداف وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك قياسها.

لتسهيل قياس عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي ، تحتاج شركتك الصغيرة إلى موقع ويب. (إن امتلاك موقع ويب للنشاط التجاري يمنح متابعي وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا وجهة ؛ بمعنى أنه يعمل كبوابة لعملك.)

بمجرد أن يكون لديك موقع ويب (أو مواقع) ، يمكنك استخدام Google Analytics ، وهي أداة مجانية تسمح لك بتتبع وتحليل العديد من بيانات مواقع الويب والجوال وتطبيقات الوسائط الاجتماعية. يسهّل استخدام ميزة الأهداف في Google Analytics معرفة ما إذا كان يتم تحقيق أهداف الارتباط بموقعك وكيفية ذلك ، على سبيل المثال. (لاحظ أن هناك أدوات أخرى يمكنك استخدامها.)

شيء واحد قد ترغب في القيام به هو استخدام المعلومات التي تم جمعها لمقارنة النتائج عبر قنوات التسويق. بعبارة أخرى ، لنرى ، إذا كنت تستخدم Facebook و YouTube لمحاولة تحقيق نفس الهدف التسويقي ، أيهما يوفر أفضل ضجة مقابل المال - تمامًا كما تفعل إذا كنت تقيس عائد الاستثمار للحملات التسويقية باستخدام وسائل الإعلام التقليدية ، مثل مقارنة عائد الاستثمار لحملة من المواقع الإعلانية على التلفزيون الكابلي بسلسلة من إعلانات الصحف.

ما المقاييس التي تستخدمها لقياس نجاحك؟ في استطلاع أجرته The Manifest في عام 2018 ، قال 20 ٪ من أصحاب الأعمال أن المشاركة كانت أهم مقياس بينما اختار 19 بالمائة زيادة الجمهور. تضمنت المقاييس المهمة الأخرى لأصحاب الأعمال الصغيرة والمديرين النقرات إلى الموقع بنسبة 16٪ ، والعملاء المحتملين أو التحويلات بنسبة 15٪ ، وعدد المشاركات بنسبة 13٪ والوصول إلى 12٪.

الخطوة 3 من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

 قم بإعداد / إنشاء موقع ويب للنشاط التجاري إذا لم يكن لديك موقع ويب وقم بتثبيت الأداة (الأدوات) التي ستستخدمها لقياس أهداف وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك. استخدمها دينياً بمجرد البدء في وضع خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك موضع التنفيذ.
موضوع ققد يهمك  أفضل 9 نصائح لتنشئء مدونة ناجحة

هاتف ذكي مع مجموعة من أيقونات وسائل التواصل الاجتماعيما هي الميزانية لخطة وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك؟

الإنفاق على خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. صورة (ج) جيوتيراتود / جيتي إيماجيس
تنفق خمسين بالمائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة أقل من 300 دولار شهريًا على التسويق عبر الإنترنت بينما يتعامل 47٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة مع جهود التسويق بمفردهم (Blue Corona).

ليس أن أيًا من هذه الأشياء فكرة جيدة. لا تخطئ. لا توجد هدايا مجانية عندما يتعلق الأمر بالوسائط الاجتماعية للأعمال. يتقلص مدى الوصول العضوي بشكل مطرد ، وإذا كنت ستطور وجودًا على وسائل التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري الصغير ، فسوف تنفق الأموال لجعل شخص آخر يفعل ذلك أو ستنفق الأموال لجعلك تفعل ذلك.

حتى إذا كنت تعتقد أنك تفعل ذلك مجانًا لأن استخدام Twitter أو Facebook أو Pinterest مجاني وهناك كل أنواع الأدوات المجانية المتاحة لجعل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أسهل و / أو أفو / أو أفضل ، أنت لست كذلك ، لأن وقتك يستحق المال أيضًا.

لذلك تحتاج إلى ميزانية لوسائل التواصل الاجتماعي. كم الثمن؟ حسنًا ، نأمل أن يكون لديك بالفعل ميزانية تسويقية لمشروعك الصغير ، لذا فإن ميزانيتك لخطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ستكون نسبة مئوية من هذا.

لا أنصح أي شركة صغيرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقط لتسويق نفسها. أؤكد على هذه النقطة لأن الشركات الصغيرة تميل إلى الالتصاق بأي شيء وصف بأنه "مجاني" وكان هناك الكثير من الضجيج حول كيف يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بديلاً منخفض التكلفة للإعلانات التقليدية.

يجب أن يتألف تسويق الأعمال التجارية الصغيرة دائمًا من مزيج تسويقي لأنه لا توجد قناة تسويقية واحدة تصل إلى جميع العملاء أو العملاء المحتملين لشركتك الصغيرة.

جزء آخر من المزيج التسويقي الذي تحتاج إلى تضمينه في ميزانيتك التسويقية هو موقع الويب الخاص بشركتك لأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق عملك الصغير دون امتلاك موقع ويب يشبه محاولة تشغيل حصان في سباق بدون فرسان.

ما الذي يجب عليك استخدامه لتسويق عملك الصغير؟

يعتمد الجزء المتبقي من المزيج التسويقي ، إلى حد كبير ، على السوق المستهدف. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع تطبيقات قائمة على الإنترنت لأنواع شابة ماهرة ، ومباشرة على الإنترنت ، فقد يكون الإعلان عبر الإنترنت هو الجزء الأكبر من ميزانيتك. من ناحية أخرى ، إذا كنت تبيع منتجات الوقاية من السقوط لكبار السن والأشخاص في منتصف العمر المهتمين بالآباء الكبار ، فقد تكون بعض المواقع الإذاعية والتلفزيونية بنود ميزانيتك التسويقية الكبيرة.

نصيحتي العامة؟
 اختر مقدار المال الذي يناسبك في الإنفاق على التسويق - ثم ضاعفه. لم أقابل صاحب الأعمال الصغيرة الذي ينفق في أي مكان بالقرب مما ينبغي أن ينفقه على التسويق!

الخطوة 4 من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

 راجع خطة التسويق الخاصة بك (وميزانية التسويق) ودمج خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك في الخطة.

ليس لديك خطة تسويق؟ ستقودك كتابة استراتيجية التسويق خلال العملية.

من سيطبق خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك الصغيرة؟

رسم تخطيطي لوسائل الإعلام الاجتماعية مع شخصيات كرتونية
تنفيذ خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. صورة (ج) كان تانمان / جيتي إيماجيس
قبل أن تخبرني أنك ستنفذ خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك الصغيرة بنفسك ، أخبرني بعدد الساعات المجانية التي لديك في الأسبوع. عذرًا. أعتقد ذلك.

في عرض تقديمي في قمة نجاح وسائل التواصل الاجتماعي ، قالت أنيتا كامبل من Small Business Trends إنها أمضت 15 دقيقة يوميًا من الاثنين إلى الجمعة لرصد وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها والتعليق عليها وتحديثها وساعتين أخريين مرة واحدة في الأسبوع لتحديث مدونة الشركة. هذه ثلاث ساعات و 15 دقيقة في الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك ، أضافت ، يجب أن تخصص من سبع إلى عشر ساعات لمرحلة منحنى التعلم الأولي لكل منصة وسائط اجتماعية تقرر أن تعمل معها وأن تدرك أن أي حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بها ستحتاج إلى فترات إضافية من الوقت.

حتى لو كان لديك أو يمكنك تحرير هذه الساعات الآن ، هل يمكنك القيام بذلك الأسبوع المقبل؟ الشهر القادم؟ طوال السنة؟ كل منصة لوسائل التواصل الاجتماعي مزدحمة بالملفات الشخصية المهجورة.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعمل بنفسك وتنفيذ خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إنه فقط إذا كنت تفكر في القيام بذلك ، فأنت بحاجة إلى إدراك الوقت ومتطلبات الاتساق.

هناك عدد متزايد من الأدوات التي يمكن استخدامها لأتمتة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن إنشاء المنشورات وضبطها بالتنقيط لا يزال يستغرق بعض الوقت.

تتغلب بعض الشركات على هذه المشكلة من خلال تعيين موظفين مختلفين للقيام بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. إذا قمت بذلك ، فتذكر أن تكلفة الموظفين الذين يقومون بوسائل التواصل الاجتماعي ليست رواتبهم أو أجورهم فحسب ، بل تكلفة أي شيء آخر يمكنهم القيام به في الوقت الذي ينفقون فيه الآن على المراقبة والتعليق والنشر.

إذا لم يكن لديك فريق عمل لتعيينه ، فمن السهل توظيف شخص لوضع خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك موضع التنفيذ وإدارة جهود وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك الصغيرة. إذا لم يكن لديك الوقت الآن أو تشك في أنك لن تفعل ذلك لاحقًا ، فهذا هو الطريق إلى نجاح وسائل التواصل الاجتماعي الذي يجب أن تسلكه. يمكن أن تؤذي جهود وسائل التواصل الاجتماعي غير المكتملة أو الهواة أعمالك الصغيرة.

الخطوة 5 من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك: 

فكر بجدية في التزاماتك بالوقت وقرر ما إذا كنت ترغب في القيام بمهمة وضع خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك موضع التنفيذ أم لا. إذا كان الجواب "نعم" ، فستكون أنت من يفعل ذلك ، ارجع إلى أول قرار لك بشأن وسائل التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها ، واختر واحدًا ، وابدأ في التعرف على كيفية عملها. بمجرد أن تعرف ذلك ، ستكون جاهزًا لبدء اكتشاف كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التي حددتها لخطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

إذا كان الجواب "لا" ، فقد حان الوقت لبدء البحث للعثور على شخص أو شركة قادرة على تنفيذ خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بشكل فعال.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع