تصدر نتائج البحث جوجل اليك 10 خطوات تجعلك في النتائج الاولى

تصدر نتائج البحث جوجل من اكبر المواضيع التي يهتم بها المدونين ، والإستفادة منه إما لجلب العديد من الزوار الى مواقعهم أو الربح من جوجل ادسنس بطريقة شرعية.


10 خطوات تحقق بها تصدر نتائج البحث جوجل


تصدر نتائج البحث جوجل



ظهورمقالات موقعك في النتائج الأولى في محركات البحث. هو ليس بالشيء السهل مع وجود منافسين لك ، إذا كيف تسيطر على نتائج البحث في جوجل و تحقق التصدر "النتيجة الاولى". هذا ما سنتطرق اليه في هذا المقال.

قد حضرنا لك (دليل حصري 2023) حصيلة تجارب ناجحة ، استطاعت من خلالها مواقع جديد اكتساح نتائج البحث. و من خلال 10 خطوات بسيطة فقط ، ان طبقتها ستحقق هدفك الرئيسي في تصدر محركات البحث و بدون منافس.


كيف تجعل مقالك يتصدر نتائج البحث في جوجل؟

للإجابة عن سؤال كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل. العامل الأساسي هو تحسين محرك البحث بما يعرف بسيو (seo) المواقع ، و سنتعرف على السيو و دوره في التصدر. وذلك في الفقرات القادمة ما عليك عزيزي الزائر سوى متابعة قراءة المقال الى آخره.



تصدر نتائج البحث جوجل


أنا أعرف لماذا انت هنا و فكرت في ما تبحث عنه كثيرا. و جربت طرق و حيل ظنا مني أني الأذكى في تصدر المنافسين  لي. فكنت كلما اجرب طريقة اجدها لا تفلح مقالتي في التصدر ، لم يصبني الياس بل واصلت البحث في المواقع العربية و الأجنبية فوجدت ان معظمهم تجده نقص في المعلومات. مما يكون وراءه تأخر مقالتي في نتائج البحث جوجل.


ما العمل إذا؟ فقمت بإعادة جمع المعلومات التي وجدتها و فلترتها و أخذت المشترك بينها والناقص من هذا أضيفه الى الاخر ، حتى خرجت بالنتيجة التي سأشاركها معكم ان قرأت المقال جيدا. و تحرص أيضا على تطبيها ، فانت في الصفحة الأولى في نتائج البحث. لن أكثر عليك الكلام لنبدأ رحلة تصدر نتائج البحث جوجل و اكتساحها.


تصدر محركات البحث


من النقاط الهامة التي سنحصل عليه من تصدر محركات البحث جوجل. هي ترافيك كبير لموقعك او متجرك لزيادة المبيعات ، تحقيق ربح من جوجل ادسنس. ارشفة مقالاتك تكون سريعة.

النقاط التي سوف نركز عليها لتحسين الموقع وجعله يتصدر المراتب الأولى. هما نقطتين أساسيتين وهما الأهم لتحقق الهدف الرئيسي ، تابع معي شرح النقطتين:


اقرا أيضا موضوع قد تكون مهتما * * * أكثر من 30 طريقة للعثور على أفكار محتوى جديدة ***. موضوع قد يهمك طريقة شراء دومين نيم شيب بكود خصم 95% لكل خدمات namecheap.

1- تحسين موقعك بالنسبة لمحركات البحث


ما هي خطوات تحسين محركات البحث؟
تعتبر خطوات تحسين محركات البحث جوجل او بما يعرف عنها بمصطلح السيو seo. و تعريف سيو المواقع هو كيفية قراءة محرك البحث للموقع ككل ، من  خلال المحتوى و كل النواحي. كسرعة الموقع و سرعة تحميل الصفحة و تنسيق المقال والصور هل توافق معايير السيو للصور.

اذا كنت تبحث عن تصدر محركات البحث ، فلابد من الاهتمام في السيو الداخلي و الخارجي للموقع. وذلك بإجراء فحص للموقع عن طريق مواقع تعطيك فحص شامل للأخطاء التي في مدونتك ، و أفضلها موقع seobility فهو اكثر من رائع .


تجد به خطة مجانية و خطط مدفوعة ، استخدم أداة الخطة المجانية بالنسبة للمبتدئين ، لتصلح به أخطاء موقعك اذا وجدت ان هناك ما يجب إصلاحه. فموقع seobility يمكنك من الحصول على فحص شامل لاي موقع الكتروني و بهذا نكون قد جهزت موقعك مبدئيا في ان يكون له الأولوية في التصدر.


2- أرشفة الموقع بمحركات البحث


من الأخطاء الشائعة ان بعض من أصحاب المواقع ، أن تقدم على اضافة موقعك الى اضافة موقعك لمشرفي المواقع جوجل . و الموقع بدون محتوى. مما سيصعب عليك ارشف المواضيع و تطول مدة ارشفة الموقع بمحركات البحث.

ارشفة الموقع تحجز لك مكان في نتائج البحث جوجل ، و يجب الحرص على متابعة تحليلات أداء الموقع. و تقديم أي مقال جديد الى أدوات مشرفي مواقع ليتم ارشفة الموضوع بسرعة و ظهوره في نتائج البحث جوجل google.


اذا كان عكدك موقع متوافق مع السيو و مأرشف بطريقة صحيحة ،و بهذا نكون قد جهزت موقعك مئة بالمئة ليتصدر نتائج البحث جوجل. وتكون روبوتات google بانتظار مواضيعك لوضعها في مكانها الصحيح في الصفحة الأولى.


10خطوات تساعدك في تصدر نتائج البحث جوجل


و في ما يلي 10 خطوات ستساعدك كثيرا في تصدرك لنتائج البحث . و تقوي من قوة المقال لديك و كذلك قوة الموقع ، و سنعمل على شرح كل خطوة بالمختصر فتابع معي.


  1. عنوان المقال.
  2. محتوى المقالة
  3. الروابط الداخلية.
  4. استخدام الروابط الخارجية بما يعرف بالباك لينك.
  5. وسائل التواصل و دورها في احتلال المراتب الأولى.
  6. الصور لها دور كبير لتصدر مقالك النتائج الأولى في جوجل.
  7. سرعة الموقع من أهم عوامل السيو في تصدر موقعك.
  8. الكلمات المفتاحية.
  9. استخدام  الفيديوهات.
  10. الأرشفة السريعة لها دور نسبي لتصدرك.

الخطوة الأولى - عنوان المقال


يساعدك عنوان المقالة في تحسين محركات بحث جوجل اذا تمت كتابته بصيغة تتوافق مع معايير السيو seo ، كتابة عنوان جذاب يزيد من نسبة نقر الزوار عليه و بالتالي يجبره على الدخول و قراءة محتوى المقال. وهناك ادة رائعة تساعدك بنسبة 80 بالمئة في كيفية تحسين عنوانك و الحصول على عنوان متوافق مع سيو و هي headlines.

يعتبر موقع headlines من أفضل مواقع الويب التي استخدمها الكثير في تحسين عناوين مقالاتهم ، اذا استخدمت الخطة المجانية لها مميزات محدودة و لكنها تفي بالغرض. و ستعرف كيف يكون تنقيط عنوانك في محركات بحث جوجل و ما درجته في سيو seo.


كم عدد الكلمات التي يجب ان تكون في العنوان؟ العنوان المميز يجب ان لا يزيد عن 12 كلمة ، و عدد الاحرف ان لا تزيد عن 65 حرف لكي تحصل على عنوان جيد و محبب في السيو. ويمنحك نسبة نقرات عالية مقابل ظهورك في نتائج محركات البحث في جوجل.

و اذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية كتابة عنوان متوافق مع سيو ( seo ) محرك البحث جوجل ، اليك هاته المقالة التي ستتعرف من خلالها على كل التفاصيل ، و تجعل موقعك يتصدر أعلى النتائج الأولى في البحث جوجل. يمكنك الاطلاع علها من هنا كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات ( دليل حصري 2022 ).


الخطوة الثانية - محتوى المقالة


جئنا الى بيت القصيد و العنصر الأهم في تصدرك لنتائج البحث. هو محتوى المقالة اذا كانت به عيوب فلا تحلم ان تتصدر النتائج الأولى. بل يمكن انت يظهر في صفحات متأخرة و يمكن أيضا استبعاده من محركات البحث. فلذا يجب الحذر و التعامل مع هاته النقطة بحذر.

عند كتابة المقال يجب مراعاة الجودة من ناحية ، و من ناحية أخرى تحسين محركات البحث. و كتابة مقال متوافق مع السيو و محبب لمحرك البحث ، يفضل استخدام ادة جين رانك افضل أداة تساعدك في كتابة مقال مفهوم لمحركات البحث.


و عن طريق الجين رانك يمكنك معرفة كيفية تنسيق موضوعك ، و أيضا كم عدد الكلمات التي تكون بالمقال و ما هي الكلمات التي وضعها و كل ما تحتاجه لتنتج مقال حصري ، و هنا العديد من المميزات ستجدها فيها.


الخطوة الثالثة - الروابط الداخلية


العديد من أصحاب المواقع لا يبالي بأهمية الروابط الخلفية الداخلية في تحسين سيو الموقع. و هنا يجب نعير اهتماما اكبر بالروابط الداخلية. و أن أي موقع لا توجد به روابط داخلية للموضوعات فيما بينها ، لا ينظر اليه من محركات البحث و بالتالي نسبة تصدره تكون ضئيلة.

و عن طريق الروابط الداخلية تتجول روبوتات google بين مواضيعك ، و تبدأ في ارشفة المواضيع التي لم تأرشف. و اذا وددت معرفة المزيد عن الروابط و تفاصيل اكثر ما عليك سوى كتابة تعليق و سنحظر لك دليلا شاملاعنه.


الخطوة الرابعة - الروابط الخارجية


استخدام الروابط الخارجية أو بما يعرف بالباك لينك. مفهوم الباك لينك هو موقع اخر يشير الى موقعك بواسطة رابط ، اما رابط للموقع نفسه او احدي روابط مقالاتك. و هو من اهم تحسين السيو ( seo)الخارجي لموقع الكتروني ، و يعطي إشارة لمحركات بحث جوجل لأرشفة الموقع.

و لا يسعنا شرح الكثير عن الباك لينك وكيف يمكننا تحسين موقع الويب الخاص بك في محركات البحث ، لان شرحه كبير سيخرجنا عن نطاق موضوعنا.

الخطوة الخامسة - مشاركة مقالاتك في وسائل التواصل


عندما تنتهي مت كتابة أي موضوع فاحرص على نشره في اكبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كفيسبوك و اليوتيوب و تويتر بشكل مستمر ، والحصول على زوار ليعزز من ظهور مقالاتك لمحركات البحث ولتصدر النتائج الأولى اذا كان المحتوى في المقال متوافق مع السيو.


من السهل ان نحصل على آلاف من الزيارات ، والحصول على ترافيك مستهدفين عن طريق وسائل التواصل فقد اذا استخدمنا طرق و أساليب صحيحة ، و اخترنا الأوقات المناسبة لننشر فيها، ومن خلال الزيارات يقيم مستوى موضوعك. اذا طالت مدة بقاء الزائر تكون إشارة على جودة مقالتك.

و يعتبر النشر في مواقع التواصل من اهم عوامل الحصول على آلاف الزيارات حقيقية ، ترفع من ترتيب موقع الويب و تجعل مواضيعك سريعة الارشفة في محركات بحث جوجل فاحرص الاهتمام بهذه النقطة بشكل مناسب.


الخطوة السادسة - الصور لها دور كبير


العديد من أصحاب المواقع فالإنترنت من لا يعطون أهمية لصورة ، و يجهل أهميتها في تحسين السيو ( seo ) في محركات البحث و الدور الكبير في عملية تصدر نتائج البحث. في محركات البحث الخاصة بالصور تجد من يبحث عن شيء ما فيبحث عن طريق الصور.

الصورة الجذابة تجذب الزائر نحو النقر عليها و قراءة محتوى مقالك ،فيما يخص كيفية الاهتمام في سيو ( seo ) امر سهل و بسيط ، قبل ان تقوم بتحميل الصورة اعد تسميتها بعنوان المقال ككل.


  • وبعد تحميلها داخل المنشور.
  • اضغط على ترس اعدادات.

تصدر نتائج البحث جوجل

  1. و في خانة الحجم ضعه في خانة الحجم الأصلي.
  2. وفي خانة نص العنوان ضع عنوان الموضوع.
  3. والنص البديل ضع الكمات الرئيسية المستهدفة.


كيفية تصدر نتائج البحث جوجل

وبهذا تكون قد ضبطت اعدادات الصورة و جعلتها متوفقة مع سيو محركات بحث الصور ، وتجعلها تظهر في نتائج.


الخطوة السابعة - سرعة الموقع


من أهم العوامل التي تتصدر بها نتائج البحث جوجل. ان يكون الموقع سريع و متجاوب مع جميع الأجهزة ، لما تعطي الزائر اريحية في التجول بين الصفحات ، و إشارة الى روبوتات google فتتعامل مع مواضيعك على انها ذات جودة عالية.

و اذا اردت فحص سرعة موقعك فهناك أدوات على الانترنت تستطيع اجراء الفحص بواسطتها ومن اشهرها :



و كيفية استخدامها تدخل الي pagespeed. و تضع رابط موقعك و تنتظر الى حين اكتمال التحليل ، ومن النتائج التي تظهر تعرف اذا كان موقعك سريع ، متوافق مع السيو ( seo ) او ان به أخطاء و يحتاج الى تحسين و تصحيح الأخطاء ، فتقوم بتعرف على نوع كل خطأ و إصلاحه.
تصدر نتائج البحث جوجل 2022

ان جعلت موقعك سريع تكون قد خطوت خطوة كبيرة في تصدر محركات البحث ، وانتقلت بالموقع الى مرحلة القوة التي تمكنك من اكتساح محرك جوجل بكل سهولة.


الخطوة الثامنة - الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية هي التي يتعرف بواسطتها عن المحتوى الذي كتبت عنه ، و لها دور قوي في التصدر. لأن كل زائر يبحث عن كلمة فيتوجه الى محرك بحث google ، و يشرع في كتابة تلك الكلمة او الجملة التي يبحث عنها.

هل الكلمات الدلالية لها دور في تحسين محركات البحث ( تحسين السيو seo )؟
اجل بل وتعد من اقوى العوامل ، فبدونها لن يتعرف عناكب البحث على محتوى الصفحات وسيتم تجاهل موقعك.


كيفية تنسيق الكلمات الرئيسية في الموضوع بشكل سهل و مبسط ، قم بوضعها في العنوان الرئيسي ، ضعها في العناوين الفرعية بحيث لا تفسد التعبير و كذلك داخل الفقرات وزعها بالشكل منظم و احترافي.


الخطوة التاسعة - استخدم الفيديو في مقالاتك


نظرا لان هناك نوعية من الزوار ترغب لا في القراءة. تجد ان شرح بالفيديو هو الوسيلة المريحة لهم ، فلذلك قوي مواضيعك بفيديوهات لتحسين الموضوع ، من ناحية محركات البحث و من جهة أخرى بقاء الزائر مدة أطول ، بهاذه الطريقة يتصدر الموضوع في ترتيب النتائج و تجعل مقالك في أول نتائج البحث.

كيفية إيجاد فيديو مناسب. تبحث في اليوتيوب يكون يحكي عن نفس المحتوى و تقوم بتضمين كود خاص بالفيديو من يوتيوب و تضعه داخل المحتوى في المكان المناسب. و بهاته الخطوة تجعل المقالة متوافقة بنسبة مئة بالمئة مع السيو.


الخطوة العاشرة - تقديم مقالك لمشرفي المواقع للأرشفة السريعة


مشكلة ارشفة المواضيع يعاني منها العديد من أصحاب المواقع. و نظرا لأهميتها في ظهور مواضيعك في محركات الحث. ممكن انه يتعب في كتابة موضوع ما و بعد الانتهاء منه ، يجد ان مقاله لم يظهر لا في اول النتائج و لا في آخرها ، و السبب هو انه لم تتم أرشفته في محرك البحث google.

وهذا ناتج عن وجود خطا ، اما في تحسين محركات البحث ( تحسين السيو seo ). مما أدى الى عدم قدرة روبوتات جوجل على ارشفته فقامت بتجاهله. من الضروري احترام معايير سيو الموضوع وإصلاح الأخطاء بالموقع و المقالات لكي نضمن ارشفة سريعة.


كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث


سوف يتم اختيار صفحات مواقع الويب التي تستحق الصدارة في محركات البحث ، اعتمادا على بعض النقاط  الاساسية و هي:


  • تصنيف قوة و جودة الموقع .
  • عدد الباك لينك التي تشير اليه .
  • بحث عن مدة بقاء الزائر.
  • محتوى المقالة هل هو منسق و متوافق مع السيو.
  • اختيار و توزيع الكلمة المفتاحية بأسلوب جيد و متوافق مع سيو.

بناء على ما يتم الحصول عليه من نتائج في اقل من ثانية ، لتجد النتيجة ذات جودة عالية. فتكون هي التي لها أولوية الظهور في  نتائج البحث.


أسئلة شائعة


هنا بعض الأسئلة تم طرحها و بعض المشاكل التي صادفت فئة من المدونين بخصوص موضوعنا ، سنحاول الإجابة عنها بالمختصر. واذا كان عندك اية استفسار او سؤال يخص موضوع اليوم. شاركه معنا في التعليقات و سنعطيك حل للمشكلة و إيجاد الجواب و الرد المفيد.

لماذا اتصدر في نتائج البحث جوجل؟


تصدر نتائج البحث له عدة مميزات فكما تعرف ان معظم مستخدمي الانترنت يجرون عمليات بحث تعد بالمليارات يوميا في شتى الأمور. سواء كنت تبيع منتج او تريد الربح من ادسنس او التسويق بالعمولة ، ونسبة الأشخاص الذين يبحثون يدخلون على الخمس نتائج الأولى في البحث تفوق 80 بالمئة.

اذا كنت متصدر لنتيجة الأولى على كلمة مفتاحية عليها بحث قوى. فتخيل مقدار الربح الذي ستربحه من نقرات الزوار ، ونفس الشيء اذا كنت مسوق او عندك متجر الكتروني. طالع أيضا مقدار الربح من جوجل ادسنس و استراتيجية ربح 100 دولار يوميا.


موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل


عدم ظهور موقع في نتائج البحث جوجل راجع لعدة أسباب ، و من هذه الأسباب المشهورة :

  • عدم إضافة موقعك الى مشرفي المواقع بالطريق الصحيحة.
  • أخطاء في قالب الموقع.
  • خطا في ملف robots.txt يمنع فهرست و ارشفت موقعك.
  • الموقع جديد الانشاء.
  • الموقع يكون معاقب من جوجل و موجود في القائمة السوداء.

هل قوة الموقع لها دور؟


قوة الدومين تؤثر على نتيجة البحث و لن ليست في كل الأحوال ، فهي مبنية على مدى ثقة محركات البحث في موقعك لا على قوة دومين اذا اثبتت ان موضوعك ذي قيمة و كامل من كل النواحي فستتصدر النتائج الخمس الأولى. واذا رأيت عكس ذلك اكتب نظرتك في التعليقات.


هل بواسطة مدونة بلوجر مجانية استطيع التصدر؟

الدومين المدفوع له مصداقية عند محركات البحث في فرز نتائج بحث و في بعض الحالات تجد مدونات مجانية متصدرة في الخمس نتائج الأولى لان مواضيعها حققت شروط تحسين محركات البحث ( تحسين السيو) و بهذا استحقت التصدر في نتائج البحث جوجل.


الخلاصة


ملخص الخطوات التي ذكرناها سالفا و التي بواسطتها تحل مشكلة التصدر لنتائج البحث على جوجل. هو موقع متوافق مع السيو و به مقالات تهتم بكتابتها جيدا و مراعاة سيو محركات البحث فيها ، توزيع جيد للكلمات المفتاحية داخل المقال و في العنوان الرئيسي ،عمل باك لينك قوي للموقع و المقالات ، الاهتمام بجودة المحتوى وهاته هي عوامل النجاح.


و في الأخير عزيزي و اخي الزائر أتمنى انك استفدت من موضوع كيفية تصدر نتائج البحث جوجل | 10 خطوات تجعلك في النتائج الأولى. و وجدت ما تبحث عنه و ان كان عندك استفسار عن نقطة معينة فيمكنك ترك تعليق اسعد كثيرا بمراسلتي على صفحتي في فيسبوك من هنا العبير.
تعليقات