كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات احترافية

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات احترافية


كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات احترافية


هل تبحث عن كتابة مقال متوافق مع السيو. اذا كان هذا ما تبحث عنه فانت في المكان الصحيح ، اعلم ان كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو اسهل مما انت تتصور.

هي عبارة عن 3 خطوات احترافية أحرص على تطبيقها و ستنجح في كتابة مقال يتوافق مع شروط السيو ، و بأسلوب احترافي. وكذلك سيتم شرح و تعريف مختصر لشروط السيو( seo ) ، و تحسين محركات البحث في طريقة كتابة مقال.


كيف تكتب مقال متوافق مع سيو؟

هل تعلم أن كتابة مقال يتوافق مع شروط سيو محركات البحث. قد يراه العديد من الأشخاص صعب ، لكن في الحقيقة هو اسهل بكثير مما يخيل لهم.


إن كتابة مقال يحترم شروط السيو ، هو عبارة اساسيات لو تعلمتها و طبقتها على جميع المقالات التي تكتبها ، النتيجة التي تحصل عليها مقال ذو جودة عالية و متوافق مع معايير السيو. موضوع قد يهمك طريقة شراء دومين نيم شيب بكود خصم 95% لكل خدمات namecheap.


كتابة مقال متوافق مع السيو


الكتابة في حد ذاتها فن. و تستطيع احترافها بكل سهولة فهي مهارة مكتسبة بطول الممارسة تصبح بالنسبة اليك امر عادي. في المرة الأولى تكتب مقالة بها 500 كلمة. و بعد التعود على كتابة المقالات من هذا النوع تمتلك خبرة في الكتابة و تصبح قادرا على كتابة مقال يتوافق مع السيو.


واحذر من الياس و الملل هما من أسباب الفشل. و تيقن ان الخبرة و الاحترافية في كتابة أي مقال وجعله متوافق مع السيو ، تأتي مع طول الممارسة و لن تتعلم شيئا الا بعد ان تتعب في البحث و سهر.


في هذا المقال سنسهل عليك الطريق و ننتقل بك الى مستوى الاحترافية عبر ثلاث خطوات فقط ، ان طبقتها بذكاء تستطيع أن تكتب مقال متوافق مع السيو في دقائق معدودة.


طريقة كتاب مقال احترافي متوافق مع السيو


قبل التطرق الى طريقة كتاب مقال متوافق مع السيو ، يجب انت نتعرف على معايير و شروط سيو محركات في كتابة المقال بالشكل الصحيح.

 لتسهل علينا الأمور ونسير بخطوات سليمة تمكننا من كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو في وقت قصير. كيفية تصدر نتائج البحث جوجل بسهولة في 10 خطوات (دليل حصري 2023).


ما هي شروط كتابة مقال متوافق مع سيو؟


فلنتعرف سويا على تعريف مبسط لسيو قبل الخوض في شروط كتابة مقال. تعريف السيو (SEO) و يعرف أيضا بمصطلح تحسين محركات البحث (Search engine optimization).

هو تهيئة الموقع ليتناسب مع معايير متطلبات محركات البحث ، بهدف الحصول على تصدر نتائج البحث جوجل و المحركات الأخرى. و الشروط التي تبنى عليها المقالة المقروءة لمحركات البحث هي كالتالي:


  • تنسيق المقال. يجب مراعاة و الحفاظ على اساسيات تكوين المقالة و مكوناتها ، فالمقالة تتكون من عنوان رئيسي و عناوين فرعية و أخرى ثانوية وفقرات ، سنتكلم على هاته النقاط بالتفصيل في الفقرات القادمة.
  • الباك لينك الداخلي و الخارجي. الباك لينك هو رابط يشير لموضع معين في موقعك داخليا و من مواقع أخرى ، و هو من أهم شروط السيو للمقالة و الموقع. و اذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الباك لينك ، فهانه المقالة لك تفضل بقراءتها من هنا .
  • الصور تلعب دور كبير في شروط السيو (seo). و هي نوعان الصورة الرئيسية و صور الشرح . سيتم شرح تفصيلي لكيفية التعامل مع الصور بعد قليل.
  • الكلمات المفتاحية هي دليلك بالنسبة لمحركات البحث لمعرفة محتوى المقالة. و تعتبر نقطة هامة في تحسين مقالك بالنسبة محركات البحث.
  • جودة المحتوى سيو محركات البحث لهه علاقة بجودة المحتوى لتصدر فيي نتائج البحث جوجل. فان قمت بكتابة مقالات تحترم قواعد سيو (seo) لمحركات البحث ، فتأكد ان مقالاتك في نتائج البحث الاولى. وعندي مقالة سوف تفهم منها حول كيفية كتابة محتوى مقال و عبر خطوات سهلة ومدروسة تجدها عبر هذا الرابط كيفية كتابة محتوى 5 خطوات فقط لتحصل على محتوى حصري متوافق مع السيو. .

خطوات لكتابة مقال يتوافق مع السيو


بعض المدونين في منصة بلوجر باقي المنصات الأخرى ، يكتبون مقالات و لكن ليس عندهم علم عن طريقة كتابة مقالة متوافقة مع السيو. فتجده يكتب على أسس و قواعد التعليم المدرسي ، ولكن في الانترنت التدوين مختلف نوعا ما.

فهناك شروط لابد لتقيد بها لأنك تتعامل مع روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي ، ولها قواعد مبرمجة عليها لفهمهم محتوى الموضوع. و شروط السيو بالنسبة للمقال بشكل مخصص تتمثل في ما يلي :


  • كتابة عنوان متوافق مع معايير السيو.
  • الحفاظ على تنسيق المقال يحترم شروط السيو.
  • كيفية التعامل مع الصور و الفيديوهات داخل الموضوع
  • حجم المقال من عدد للكلمات و عدد الصور المطلوبة .
  • تنسيق الكلمات المفتاحية بشكل منظم و متوافق مع سيو (seo) محركات البحث.

كتابة عنوان جذاب


هل تعلم أن العنوان يساوي أكثر من نصف المقال ككل ، حسب احصائيات قام بهاbuzzsumo و هو موقع متخصص في هذا الامر.
و لو قمت بكتابة عنوان جذاب وفق معايير و شروط السيو، و أثار فضول الزائر لنقر عليه. فاحرص على كتابة عنوان جذاب يثير فضول الزائر و يجلب نقرات عديدة.

ولمعرفة المزيد عن كيفية كتابة عنوان جذاب تابع هاتته المقال ، الطريقة الصحيحة في كتابة عنوان جذاب لمقالك في مدونتك.

مقالة مفيدة لك تابعها من هنا كيفية الربح من مدونة بلوجر بالدليل و الاثبات (دليلك المجاني لعام 2022).


تنسيق المقال


من أهم عوامل كتابة مقال ترضي به غرور محركات البحث و تنسقه بتنسيق متوافق مع السيو. هي ان تعرف كيف تتم قراءة أي مقال من روبوتات جوجل ، وهي التي سنعتمد عليها في طريقة كتابة مقال متوافق مع سيو (seo) محركات البحث ، و سوف نعمل على شرح مفصل على هذا في فتابع معي:

أي مقال لا بد و ان يتكون من عناوين فرعية و فقرات و صور على هاته الصيغة


  • عنوان رئيسي H1.
  • فقرة.
  • سؤال.
  • جواب.
  • عنوان H2.
  • فقرة.
  • صورة رئيسية.
  • ع فرعي H3.
  • فقرة.
  • ع ثانوي H4.
  • فقرة.
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو

يجب احترام ترتيب العنوانين كما ذكرنا سلفا ، فالعنوان و بعده ع فرعي و يأتي في الأخير ع ثانوي . لان روبوتات جوجل تقرئها هكذا و اذا اخليت بهذا الترتيب يصبح من الصعب فهم محتوى المقال ، فينتج على ذلك تجاهل من محركات البحث لهاته المقالة.


  • لو وضعنا ع ثانوي H4 قبل ع فرعي H3 فهذا خطأ.
  • لو وضعنا عنوانين ولم نفصل بينهما بفقرة او فقرات فهذا خطأ.

عرفنا الان كيف نتعامل مع العناوين و طريقة ترتيبها و نحصل على مقال متوافقة مع معايير سيو (seo). ننتقل الى الجزء الثاني من كتابتنا لمقال متوافق مع السيو ، وهي الفقرة الأولى او المقدمة أهم جزء في المقالات .

هل تعلم ان روبوتات جوجل و الزئر يفهم محتوى مقالات موقعك او مدونتك من 300 كلمة الأولى. بالنسبة لزائر هل يتابع القراءة للمقال ام يخرج مسرعا ، اما روبوتات محركات البحث ان فهمت فستبي عليها في أي مكان ستظهر بالنسبة الى نتائج البحث .


موضوع قد يهمك أكثر من 30 طريقة للعثور على أفكار محتوى جديدة

فالاعتناء بالمقدمة هي مفتاح كتابة مقال متوافق مع السيو. و طريقة كتابة مقدمة تجعل الزائر يكمل قراءة المقال هي كالتالي : أولا ضع الكلمة المفتاحية الأساسية في اول الفقرة و بعدها قم بشرح بسيط لمحتوى مقالك و ادخال الكلمة الدلالية الثانوية.

سأعطيك مثال مبسط : الكلمة الرئيسية و لتكن كتابة محتوى يتوافق مع شروط السيو ، و الكلمة الدلالية الثانوية هي كيف تكتب مقال متوافق مع معايير سيو seo ، ستكون الفقرة كالاتي :


هل تبحث عن كتابة محتوى يتوافق مع شروط السيو لتصدر به نتائج البحث ؟ و تُحقق بها أهدافك، أنت في المكان المناسب. في هذا الدليل سنكتشف كيف تكتب مقال متوافق مع السيو (seo )، بطرق غير تقليدية و مجربة، حققت نجاحا باهر و أثبتت فاعليتها مع محركات البحث في نتائج البحث.

كان هذا مجرد مثال. وضعنا كلمة مفتاحية في اول النص و قمنا بشرح مبسط لنتيجة التي يخرج بها الزائر بعد ان يكمل قرائه المقالة. انت خذ راحتك في كتابة المقدمة ، و اختيار الجمل المناسبة بتعبير قوي وجذاب


الخلاصة و النتيجة التي نخرج بها ان نحترم ترتيب العناوين ، و بالمناسبة هنا ملاحظة صغيرة بالنسبة لمدونات بلوجر لا تضع العنوان الرئيسي داخل تنسيق المقالات. واستخدم العنوان مرة و احدة او مرتين على الأكثر ان تطلب ذلك و بعدها اكمل كما شرحنا سابقا.


يجب ان تهتم بمقدمة أي مقال و خاصة 300 كلمة التي هي في بداية الموضوع. وتوزيع الكلمات الدلالية جيدا. اذا طبقت هاته النقاط بذكاء فستضمن الحصول على مقال متوافق مع السيو مئة بالمئة.


عدد كلمات المقال و الصور


لقد تعمد عدم شرح هاته و الخطوة و تركها لتكون خاتمة مقالة اليوم. عندما تكتب مقال و يكون عبارة عن فقرات و عنوانين و لا يوجد شيء اخر يثير اهتمام القارئ ، فسيشعر بالملل من اول فقرة يقرءها. ناهيك على انه سيتم تجاهل مقالتك من محركات البحث.

ما هو الحل اذا؟ اذا كنت تكتب في أي مقال في موقعك يجب عليك إضافة صورة رئيسية و صور أخرى توضيحية وسط المقال ، وتعبر طريقة فعالة لإثراء موضوعك و تجعل منه مقال متوافق مع سيو seo محركات البحث من جهة أخرى. موضوع قد يهمك شرح أداة جين رانك guinrank لتصدر في محركات البحث


يعتبر الاهتمام بإضافة صور و فيديوهات و التنسيق الجيد للكلمات المفتاحية من أهم شروط السيو في كتابة مقال متوافق مع محركات البحث.


أسئلة شائعة


كيف تتم كتابة محتوى متوافق مع السيو؟
تم كتابة محتوى متوافق مع السيو وفق معايير و شروط لتكون مفهومة لدى محركات البحث.


كيف اكتب SEO؟
كل بحثت و تعرف على الseo ستكون كتابة seo في متناول يديك.

ما هو السيو وماهي فائدته؟
تعريف السيو (SEO) و يعرف أيضا بمصطلح تحسين محركات البحث (Search engine optimization) هو تهيئة الموقع ليتناسب مع معايير متطلبات محركات البحث.

كيفية كتابة مقالات على جوجل؟
اذا كنت لا تملك مدونة يمكنك انشاءها الان هي سهلة و سريعة و مجانا ، طالع هاته المقالة ستفيدك كثيرا انشاء مدونة مجانية على جوجل. و بعد ان الانتهاء من انشاء مدونة تستطيع ان تكتب مقالات على جوجل بكل حرية كم تشاء.

ما هي مقالات SEO؟
مقالات SEO مقالا تكتب بطريقة منظمة و منسقة.

هل كتابة مقال صعبة؟
هل تعلم ليس من الصعب الحصول على طريقة كتابة مقال و لكن الصعب هو كيفية تجسيدها في الواقع. فبإمكان أي شخص ان يكتب مقال ولكن نوع المقال الذي تكتبه هل هو متوافق مع محركات البحث و مفهوم لها.


اذا كنت تمتلك موقع و تحب التدوين و تريد ان تعرف طريقة كتابة مقال و لا تمتلك خبرة كافية ، وتريد تحقيق الربح من جوجل أدسنس أو تستفيد من تدويناتك بطرق ربحية أخرى. ما عليك الا التركيز و اتباع الخطوات السابقة والحرص على تطبيقها بذكاء و بطريقتك الخاصة. لتحقيق اهدافك

موضوع قد يهمك افضل طرق الربح من الانترنت مضمون و مجربة.

خاتمة وملخص الموضوع

كتابة مقال متوافق مع السيو مبنية على 3 نقاط أساسية وهي : عنوان جذاب ويحترم شروط السيو ، محتوى منسق بطريقة صحيحة خال من الأخطاء و ثري بالمعلومات المفيدة ( صور و فيديو و كل ماهو مفيد) ، وفي الأخير مقدمة تقدم شرح وجيز لما سيجده الزائر في محتوى المقال و أيضا الاهتمام بالصور و تكون متوافقة مع السيو.

وصلنا الى نهاية رحلتنا في طريقة و كيفية كتابة مقال للمبتدئين متوافق مع السو و ان كان شيء ما فاتني يمكنك ان تذكرني به في التعليقات ، وارجو من الله أني افتدك و لو بالقليل ، ان استفدت وعرفت كيف تكتب مقال إحترافي ومتوافق مع السيو ، و وجدت ان المقال مفيد شاركه عبر وسائل التواصل الاجتماعية التي تحبها. لتعم الفائدة و الدال على الخير كفاعله و السلام عليكم.

تعليقات