ما هي الكلمات الانتقالية وكيف تستخدمها في المقال لتحسين السيو

ما هي الكلمات الانتقالية
ما هي الكلمات الانتقالية و كيف تستخدمها بسهولة في المقال لتحسين السيو

يمكن أن تساعدك الكلمات الانتقالية حين تقوم بكتابة مقال على تحسين قابلية قراءة و فهم محتوى موضوعك بسهولة. تساعد هذه الكلمات على تنسيق النص وتوضح للقراء العلاقة بين الجمل و الفقرات.

هذا هو السبب في أن محركات البحث ترفع من ترتيب مقالتك. وبالتالي تصدر نتائج البحت.


سنتعرف في هذا المقال على ملاحظات حول استخدامك للكلمات الانتقالية. لكن أولا لابد و ان نعرفك على ما هي كلمات الانتقال بالضبط؟ وما أهميتها؟ وكيف يتم استعمالها؟ موضوع قد يهمك طريقة شراء دومين نيم شيب بكود خصم 95% لكل خدمات namecheap.


ما هي الكلمات الانتقالية؟


الكلمات الانتقالية ترجمتها باللغة الإنجليزية words transition . و تعريفها في اللغة العربية هي كلمات تستخدم في الربط بين الجمل و الفقرات. مثل "و" و "لكن" و "هكذا" و "لأن". تُظهر للقارئ الربط بين العبارات أو الجمل أو حتى الفقرات. عند استخدامها ، فإنك تسهل على القراء فهم كيفية ترابط أفكارك وأفكارك.

لنفكر في مثال.
لقد ذاكرت جيدا. نتيجة لذلك ، نجحت.

عندما تبدأ أي جملة بعبارة "نتيجة" ، تلقائيا سيتعرف القارئ على شيئين:


  1. الامر الذي صار في الجملة الأولى. اصبح سببا في حدوث شيء ما ؛
  2. الجملة الثانية سوف تصف النتيجة المتوقع حدوثها.

استخدام كلمة "كنتيجة" هنا ، تظهر أن الجملتين المنفصلتين تم الربط بينهما لنحصل على عملية واحدة. بدون قراءة بقية الجملة ، يمكن للقارئ توقع ما سيحدث. بمفهوم اخر ، الكلمات الانتقالية هي الوصلة التي تربط النص ببعضه البعض. بدونها ، يكون النص الخاص بك عبارة عن مجموعة من الجمل المنفصلة.


وضع الكلمات الانتقالية في بداية الجملة. غير صحيح لاحظ هذا المثال. إنه رجل لطيف للغاية. اصطحبنا لمشاهدة مباراة كرة القدم أمس. على سبيل المحبة.

في المثال الأول، يتم وضع "على سبيل" في نهاية الجملة. ومع ذلك ، فإنه يزودك بمعلومات حول كيفية الربط بين الجملتين.

أنا أحب صديقي لأنه يصحبني دائمًا لمشاهدة مباراة كرة القدم.

لاحظنا في هذا المثال ، لا تربط كلمة "لأنه" كلمتين ، بل بين جملتين. يمكن للكلمات الانتقالية أن تربط أي شيء من العبارات القصيرة إلى الفقرات الطويلة . اقرأ أيضا كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 3 خطوات ( دليل حصري 2022 ).


استكشاف الكلمات الانتقالية مع مثال


دعنا نستخدم مثالًا أكثر تحديدًا. لا يحتوي النص (أ) على كلمات انتقالية. و النص ب عبارة عن النص (أ) ، فقط أضفنا كلمات انتقالية لترى الفرق بينهما.

المثال 1
سنناقش أهمية الكلمات الانتقالية التي تجعل النص مقروء لمحركات البحث. الوسيلة الوحيدة لتعلم وضع الكلمات الانتقالية في موضوع تكتبه. استخدام مهارتك في التعامل مع النص. أظن أن كثرة ممارستك للكتابة يمكن أن تكون وسيلة لتصدر مقالك نتائج البحث.

المثال 2
في هذا النص ، سنناقش أهمية الكلمات الانتقالية في أن تجعل مقالك محسن لسيو و القارئ في نفس الوقت. و هذا راجع لعدة لسببين. أولاً ، السبب الوحيد لتعلم وضع الكلمات الانتقالية في المقال. هو كثرة المطالعة للمقالات. ثانيًا ، أظن أن كثرة ممارستك للكتابة يمكن أن تكون وسيلة لتكسبك مهارات جديدة بخروجك في النهاية بقال جيد

المثال 1 ليس سيء. ومع ذلك ، فإن وجه الاختلاف بينه و بين النص ب واضح مثل وضوح النهار. يمكنك ان ترى ان النص ب يعمل أفضل. حيث يبين لك أن هناك سببين منفصلين مدعوم باستنتاج محدد. لا يترك للقارئ أي شك في أن يتساءل إذا ما كانت الجملة لا تنتمي إلى السبب الأول أو السبب الثاني. إضافة على ذلك ، فإنه يبين العلاقة بين الجمل في سبب واحد. لذلك ، سيجد القارئ أنه من السهل قراءة النص ب وسيواصل قراءة المقال الى اخره.


ما هي أهمية الكلمات الانتقالية في تحسين محركات البحث؟


الكلمات الانتقالية تسهل على القارئ قراءة نص المقال وفهمه. وهي مهمة جدًا لتحسين سيو محركات بحث جوجل. و هي لا تؤثر بشكل مباشر على مُحسّنات سيو محرّكات البحث، إلا أنها أحد الأسباب الرئيسية لفهم الموضوع و قابلية القراءة.

الكلمات الانتقالية لها دور مهم في هيكلة الفقرات و النص ككل. مما يؤدي هذا إلى فهم النص من القراء بهيئة أحسن. كما يساعد التنظيم الجيد للنص على حب القراء إلى مقالك ويشارك في تحسين السيو!

اقرأ أيضا كيفية الربح من بلوجر بالدليل و الاثبات (دليلك المجاني لعام 2022).


كلمات الانتقال في اللغة العربية


يوجد عدة أنواع من الكلمات الانتقالية ،على حسب نوع الانتقال الذي تريده. و العبارات الانتقالية الشائعة يمكنك ان تستخدمها عادة عند توفر عدة كلمات لعملية انتقال واحدة.

في بعض المرات يكون القصود هو نفس الشيء ، وتارة أخرى تبنى على اختلافات بسيطة. إذا لم تكن لديك خبرة في الكتابة أو تعاني من كيفية التعامل مع اللغة بشكل عام ، فسيلزمك دراسة وممارسة استخدامها بكثرة. حتى تضعها في امكنها الصحيحة.

في ما يلي تجد العبارات الانتقالية الشائع و كيف تستخدمها مع أمثلة خاصة بها.


  • السبب والنتيجة: و نستخدم فيه عبارة ( لذلك ، ونتيجة لذلك ، وبالتالي) ، و هذا مثال على ذلك (اجتهدت كثيرا و ذاكرت جيدا. لذلك ، نجحت في الامتحان).
  • توضيح: تستخدم فيه كلمات (وهذا يعني ، بعبارة أخرى ، للتوضيح) ، لماذا انت هنا. بعبارة أخرى ، ما الذي جاء بك.
  • التباين: (ولكن ، من ناحية أخرى) ، أنا لست كاتب أدبي. ومع ذلك ، أنا اكتب مقالات مدونتي.
  • مثال على سبيل المثال ، على سبيل المثال في المساء ، أحب الاسترخاء. على سبيل المثال ، أنا أستمتع بمشاهدة التلفزيون.
  • صيغة التأكيد: (قبل كل شيء ، والأهم من ذلك كله ، بالتأكيد) ، اذا جاءك ضيف عزيز الى بيتك . بالتأكيد ، عليك اكرامه.
  • تعداد: (أولاً / ثانياً ، علاوة على ذلك ، بالإضافة إلى ذلك اليوم) ، سأعرفك عن الكلمات الانتقالية. بالإضافة إلى ذلك ، كيف ستقوم باستخدام ادواتها.
  • وقت: (في غضون ذلك ، خلال ، في وقت لاحق ، بعد ذلك) ، سأحاول ان اكتب مقالا عن الكلمات المفتاحية . بعد ذلك ، سأنشره ليستفيد منه الجميع.
  • تشابه: (وبالمثل ، بالمثل ، في نفس السياق) ، أحاول ان اشرح لك المرحلة الهامة في اختيارك لعبارات مناسبة. وبالمثل ، طريقة استخدامها.
  • تلخيص: ( استنتاج في الختام ، لتلخيص ، باختصار في الختام) ، تعتبر كلمات الانتقال جانبًا مهمًا من جوانب كتابة نصوص SEO.

الكلمات الانتقالية في اللغة الإنجليزية


استخدام الكلمات الانتقالية في اللغة الإنجليزية تشبه كثيرا اللغة العربية مع اختلاف بسيط. و هاته هي اشهر الكلمات الانتقالية في اللغة الإنجليزية :


  • السبب والنتيجة: Therefore, as a result, so, consequently.
  • توضيح: That is to say, in other words, to clarify.
  • التباين: But, however, on the other hand.
  • مثال: For example, for instance.
  • صيغة التأكيد: Above all, most importantly, certainly.
  • تعداد: Firstly/secondly, further, and, moreover, in addition.
  • وقت: Meanwhile, during, subsequently, after that.
  • تشابه: Likewise, similarly, in the same vein.
  • تلخيص: In conclusion, to sum up, in short.

أدوات فحص الكلمات الانتقالية


السؤال المطروح هنا كيف اعرف اني استخدم الكلمات الانتقالية بالطريقة الصحيحة في ربط الجمل. و الإجابة هي كالتالي ، هناك أدوات تقوم بفحص مقالك. و تحصل منها على ملخص شامل للنص وهل هو مقروء بالنسبة لعناكب جوجل.

أفضل هاته الأدوات هي أداة Yoast SEO و يستخدمها أصحاب مواقع و مدونات وورد بريس فقط. و لا يمكن و هي لا تدعم مدونات بلوجر.

تعمل أداة Yoast SEO بالتحقق من كلمات الانتقال. وفيما إذا كنت تستخدم عبارات انتقالية بصورة كافية أم لا. اما إذا كانت نسبة كثافة الكلمات وصلت الى 30٪ على الأقل في نصك ، فسيكون التقييم أخضر. تحصل على تقييم برتقالي إذا استخدمتها ما بين 20٪ و 30٪ ، من جملك. سيكون أحمر إذا كنت تستخدم كلمات انتقالية بنسبة أقل من 20٪ من جمل النص

أداة يوسط لا تختص في فحص المقالات فقط. بل تعطيك تقييم على عنوان المقالة و مدى توافقه مع السيو. و كيف ترى جوجل عنوان مقالتك من كل النواحي. و توجد أدوات أخرى تعمل بنفس الطريقة منها ، similar content ، و أداة Rich Results Test.


كيف تحسن كتابتك للمقال باستخدامك للكلمات الانتقالية


من المحتل ان هناك الكثير من الغموض عندما نتكلم عن الكلمات الانتقالية. لذال وجب علينا توضيح بعض النقاط الهامة ، و نعرفك بالطريقة الصحيحة التي تقوم من خلالها. بتوظيف كلمات الانتقال بأسلوب يحسن من جودة مقالك.

اشهر الكلمات التي يستخدمها معظم المدونين هي: ( و ، و لكن ، و بالتالي ، أو ...الخ). يتطلب نجاح استخدامك لها. ان تكون على دراية بشيئين مهمين. و هما كالتالي:


ان تعرف نوع الكلمة الانتقالية.


التعرف على نوع الكلمة الانتقالية هو مشكل بحد ذاته. بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يجهلون كيفية توظيفها. ليس المر بالمعقد و لا يحتاج الى ان تبحث في قاموس عربي . أو انجليزي ،و انما هو ببساطة. ان تعرف ما هي الكلمة التي تستخدمها من خلال نوع الجمل التي تكتبها. و قدر شرحنا ذلك في فقرات سابقة.


كن على دراية بكيفية ارتباط أفكارك وأفكارك ببعضها البعض


في كتابتك لمنشورات ما في المدونة. و عندما تستخدم الكلمات الإنتقالية في الربط الصحيح بين جملك ، حاول جاهدا استخدام افكارك. لتجد الروابط بين جملك بأسلوب يزيد من وضوح فكرتك التي تريد ايصالها.
اجعل نصك منسقا بما فيه الكفاية. عبر تقسيمه الى


  1. عنوان جذاب
  2. مقدمة تشرح فيه المنشور بمختصر.
  3. الموضوع.
  4. خاتمة تدعوا فيها القارئ و تذكره اهم النقاط التي تم ذكرها

تأكد من معرفتك للهدف الذي ترمز اليه كل فقرة. ثم ، قم بفحص النص الخاص بك. وابحث عن أي مكان بين جملك لوضع الكلمات الانتقالية المناسبة. وإذا كانت لديك مشكلة في ذلك ، فاكثر من قراءة مقالات لمدونين آخرين ولاحظ كيف يكون استخدام الكلمات الانتقالية في مقالاتهم. موضوع قد يهمك كتابة محتوى 5 خطوات فقط لتحصل على محتوى حصري.



خاتمة الكلمات الانتقالية و كيف تستخدمها


تعتبر الكلمات الانتقالية في غاية الأهمية في كتابة موضوع مقروء لمحركات البحث. و تساعد القارئ في فهم ما تريد إيصاله اليه. ولأجل هذا ، شرحنا لك كل العلاقة الرئيسية ما تريد معرفته عن كلمات الانتقال. و الدور الذي تلعبه في تحسين سيو المقال.

أتمنى ان تكون المعلومة وصلتك. ان استفدت شاركها مع أصدقاء ، لا تبخل علينا بذلك. و ان كان عندك أي استفسار فصندوق التعليقات موجود. اترك تعليقا و نكون سعداء بالرد عليك.


تعليقات