القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار [LastPost]

ما هو الجديد في تحديث جوجل كروم Chrome 83 ؟

ما هو الجديد  في تحديث جوجل كروم Chrome 83 ؟









أصدرت Google اليوم الإصدار 83 من متصفح الويب Chrome ، وهو واحد من أكثر تحديثات Chrome المليئة بالميزات التي تم إصدارها منذ الإطلاق الأولي للمتصفح في عام 2009.

يتضمن إصدار v83 اليوم عددًا كبيرًا من الميزات الجديدة. وتشمل هذه عناصر تحكم الخصوصية المحسنة ، وإعدادات جديدة لإدارة ملفات تعريف الارتباط ، وخيار جديد للتحقق من السلامة ، ودعم مجموعات علامات التبويب ، ورسومات جديدة لعناصر نموذج الويب ، وواجهة برمجة تطبيقات جديدة لاكتشاف الباركود ، وميزة أمان جديدة لمكافحة XSS ، من بين العديد الآخرين.

السبب وراء تضمين Chrome 83 للعديد من الميزات هو أن Google ألغت إصدار Chrome 82 بسبب جائحة فيروس كورونا المستمر.

ونتيجة لذلك ، تم دفع بعض ميزات Chrome 82 إلى Chrome 83 ، في حين تمت إعادة جدولة ميزات أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

فيما يلي ملخص لأهم التغييرات في إصدار اليوم.

يمكن لمستخدمي Chrome التحديث إلى إصدار Chrome 83 الآن من خلال زيارة Chrome -> مساعدة -> حول قسم 
  ( Google  Chrome chrome: // settings / help).

ميزة مجموعات TAB الجديدة

تتيح ميزة مجموعات المجموعات الجديدة للمستخدمين تنظيم علامات التبويب في مجموعات صغيرة على شريط علامات التبويب. يمكن تلوين مجموعات علامات التبويب وإعادة تسميتها ونقلها حول شريط علامات التبويب لمساعدة المستخدمين على إدارة مساحات العمل المختلفة معًا. في الإصدارات المستقبلية ، تخطط Google للسماح للمستخدمين بتصغير مجموعات علامات التبويب حتى يتمكن المستخدمون من توفير مساحة على شريط علامات التبويب لعلامات التبويب الحالية ومساعدة المستخدمين على التركيز بشكل أفضل.


إعدادات ملفات تعريف الارتباط الجديدة

Chrome 83 هو أيضًا أول إصدار من Chrome يحتوي الآن على قسم في صفحة إعدادات Chrome يتيح للمستخدمين إدارة ملفات تعريف الارتباط وحذفها على أساس كل موقع ، وهي ميزة كانت متاحة حتى الآن لمستخدمي Firefox فقط. إن منح المستخدمين القدرة على حذف ملف تعريف الارتباط على أساس كل موقع يتيح للمستخدمين تصحيح تجارب تسجيل الدخول المعطلة دون الحاجة إلى مسح ملفات تعريف الارتباط على جميع المواقع ، وكسر الجلسات المصادق عليها الموجودة.ضوابط ملفات تعريف الارتباط الجديدة في وضع INCOGNITO
بدءًا من Chrome 83 ، يتميز وضع التصفح المتخفي (التصفح الخاص) الآن بخيار يتيح للمستخدمين حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية. يحظر حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية خصوصية المستخدم من خلال منع المعلنين عبر الإنترنت من تتبع المستخدمين عبر ملف تعريف الارتباط.

خيار فحص السلامة الجديد

أضافت Google في Chrome 83 خيار "التحقق من الأمان" الجديد ضمن Chrome -> الإعدادات -> الخصوصية والأمان (chrome: // settings / privacy). تفحص الأداة الجديدة ما إذا كان Chrome يشغل أحدث إصدار ، ويتحقق مما إذا كانت كلمات مرور المستخدم قد تعرضت للاختراق على الإنترنت أم لا ، وإذا كانت خدمة التصفح الآمن ممكّنة وتعمل ، وإذا كان المستخدم لديه أي ملحقات ضارة مثبتة على هذا الجهاز.


وضع التصفح الآمن المعزز الجديد

أضافت Google أيضًا قسمًا جديدًا آخر في صفحة إعدادات Chrome يتيح للمستخدمين إدارة حماية التصفح الآمن. وبشكل أكثر تحديدًا ، يوجد الآن وضع التصفح الآمن المحسّن الذي يمنح المستخدمين المزيد من الحماية الاستباقية والمصممة خصيصًا من التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى المستندة إلى الويب.

ضوابط شكل ويب جديدة
يجلب Chrome 83 مظهرًا جديدًا لكيفية ظهور عناصر نموذج الويب داخل Chrome. تم تطوير واجهة المستخدم الجديدة من قبل مهندسي Microsoft بعد أن قامت Microsoft بنقل Edge إلى محرك Chromium وكان من المقرر إطلاقه في البداية مع Chrome 81 ، ولكن تم تأجيله لـ Chrome 83 بسبب استمرار الوباء. فيما يلي صورة لكيفية ظهور معظم نماذج الويب والاتصال في المستقبل.


زر التوسعات الجديدة

بدءًا من Chrome 83 ، تتم إدارة جميع الإضافات الآن من خلال زر واحد على شريط أدوات Chrome ، بدلاً من امتلاك أزرارها الخاصة. سيظل المستخدمون قادرين على تثبيت الإضافات المفضلة لديهم على شريط أدوات Chrome ، ولكن ستظهر جميع الإضافات المثبتة حديثًا أولاً تحت رمز "اللغز" للإضافات الجديدة في المستقبل.واجهة برمجة تطبيقات جديدة الكشف عن الباركود
يدعم Chrome الآن واجهة برمجة التطبيقات لاكتشاف الرمز الشريطي ، وهي مجموعة فرعية من واجهة برمجة التطبيقات لاكتشاف الشكل والتي توفر القدرة على اكتشاف الرموز الشريطية وفك تشفيرها في صورة يتم تقديمها إلى المتصفح. سيسمح هذا لمطوري إضافات Chrome بإنشاء تطبيقات قراءة الباركود باستخدام التقنيات المضمنة في Chrome مباشرة.

ميزة الأمان الجديدة المضادة لـ XSS

في يوليو 2019 ، أزالت Google أداة XSS Auditor الكلاسيكية التي عملت كميزة أمان ضد هجمات XSS (البرمجة النصية عبر المواقع). في ذلك الوقت ، قال مهندسو Google إنهم يخططون لإضافة بديل في شكل واجهة برمجة تطبيقات جديدة لأنواع موثوق بها. Chrome 83 هو أول إصدار من Chrome يدعم واجهة برمجة التطبيقات الجديدة هذه ، والتي يقال إنها تحمي المواقع من هجمات XSS الكلاسيكية.

في فبراير 2019 ، قالت Google أن واجهة برمجة التطبيقات الجديدة هذه "ستمحو هجمات DOM XSS".

تجربة DNS-OVER-HTTPS جديدة

في Chrome 83 ، أضافت Google خيارًا في لوحة إعدادات Chrome حيث يمكن للمستخدمين استخدام الدعم السهل لبروتوكول DNS-over-HTTPS (DoH). يمكن العثور على هذا الخيار في Chrome -> Settings -> Privacy and security (chrome: // settings / privacy) ، في القسم Advanced ، أسفل جميع الإعدادات.

سيستخدم المستخدمون الذين يمكّنون الخيار الأول آلية DoH المدمجة في Chrome. يعمل هذا عن طريق أخذ خوادم DNS لنظام تشغيل المستخدم والبحث عن واجهة DoH. إذا كان خادم DNS يوفر بديل DoH ، فسيستخدم Chrome واجهات DoH في آلية استعلام DNS الافتراضية. قائمة الخوادم المدعومة متاحة في هذه الصفحة.

إذا حدد المستخدمون الخيار الثاني ، فسيتمكنون من إدخال محلل DoH مخصص ، واستخدام هذا الخيار لإخفاء استعلامات DNS الخاصة بهم. سيحل هذا الخيار الثاني محل إعدادات DNS على مستوى نظام التشغيل وعلى مستوى المؤسسة. المزيد هنا.

تحميل كتل الكروم في IFRAMES ساندبوكس

بدءًا من Chrome 83 ، سيحظر Chrome الآن إطارات iframe في وضع الحماية من بدء إجراء تنزيل ملف. غالبًا ما يتم استخدام إطارات iframe في وضع الحماية لتحميل الإعلانات ، وهذا الإجراء يمنع الإعلانات الضارة (المعروفة أيضًا باسم malvertising) من تنزيل البرامج الضارة على أجهزة المستخدمين.

تحميلات كتل الكروم للملفات التي تم تحميلها على عناوين URL HTTP
اعتبارًا من اليوم ، تقول Google أن Chrome سيحظر تنزيلات الملفات التي تتم عبر HTTP ، عندما بدأ المستخدم تنزيل الملف من موقع تم تحميله عبر HTTPS.

لن تحظر Google جميع تنزيلات HTTP ، ولكن فقط بعضها.

قال صانع المتصفح العام الماضي إنه لا ينوي منع تنزيلات HTTP التي بدأت من مواقع HTTP ، لأن Chrome يحذر بالفعل المستخدمين من ضعف أمان الموقع عبر مؤشر "غير آمن" في شريط URL.

تتمثل الخطة في حظر التنزيلات غير الآمنة على المواقع التي تبدو آمنة (محملة عبر HTTPS) ولكن حيث لا يتم تنزيلها (محملة عبر HTTP). قالت Google أن وجود HTTPS في عنوان URL الخاص بالموقع يخدع المستخدمين ليعتقدوا أن التنزيل كان أيضًا عبر HTTPS ، ولكن في بعض الحالات لم يكن كذلك.


لكننا تطرقنا فقط إلى إضافات Chrome 83 الرئيسية. يمكن للمستخدمين الذين يرغبون في معرفة المزيد حول الميزات الأخرى التي تمت إضافتها أو إزالتها من إصدار Chrome 83 التحقق من الروابط التالية للحصول على مزيد من المعلومات.

تحديثات أمان Chrome مفصلة هنا.
تم توضيح تغييرات متصفح Chromium مفتوح المصدر هنا.
تم إدراج عمليات إيقاف واجهة برمجة تطبيقات مطور برامج Chrome وعمليات إزالة الميزات هنا.
تم تفصيل تحديثات Chrome لنظام Android هنا [ليست عامة بعد].
تم تفصيل تحديثات Chrome لنظام iOS هنا.
التغييرات على محرك جافا سكريبت V8 من Chrome متاحة هنا.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع