شرح مفصل عن كيفية إضافة موقعك الى مشرفي مواقع جوجل و بينج

ادوات مشرفي المواقع

تعرف على كيفية إضافة موقعك الى مشرفي مواقع جوجل. وتحسين ظهورك في نتائج البحث الأولى. و نتعرف في هذا المقال طريقة في أدوات مشرفي المواقع تمكنك من ارشفة مقالاتك بسرعة.


يمكنك إنشاء مدونة أو موقع الكتروني رائع. و أضافت محتوى ذو جودة عالية و حصري ، و أخترت قالب سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة ، الآن و تشعر أخيرا أنك على استعداد لنشره ومشاركته مع العالم.


مشرفي مواقع جوجل


و بمجرد نشر موقعك الجديد ليراه العالم ، سيبدأ ظهور كل المحتوى الخاص بك في ، أليس كذلك؟
حسنا ربما. يستغرق الأمر أسابيع لإدراج موقعك في نتائج البحث ، و تقوم روبوتات جوجل بالزحف و "فهرسة" المحتوى الخاص بك يحدث هذا تلقائيًا على مدار أيام أو أسابيع .

ولكن إذا كنت تملك الموقع ، فبدلا من الانتظار كل هذا الوقت فيمكنك إضافة موقعك يدويًا إلى مشرفي مواقع جوجل. وتسريع الأرشفة.

يعد محرك البحث أكبر مصدر لزوار لمعظم مواقع الانترنت . لهذا السبب من المهم التأكد من أنه يمكنهم بسهولة العثور على صفحات موقعك وترتيبها. في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية إضافة موقعك الى مشرفي مواقع جوجل. و ظهور موقعك في نتائج لبحث بسرعة. و البدء في جذب الزوار إلى موقعك.


أهمية مشرفي مواقع جوجل في تحسين ترتيب المواقع؟


SEO سيو تعني تحسين محرك البحث ، وهي عملية جعل أي موقع ويب يظهر بشكل طبيعي في نتائج محركات البحث دون الحاجة إلى الدفع مقابل ذلك أي بطريقة مجانية ، يتم دمجه مع عناوين الصفحات والأوصاف و المحتوى الذي أضفته إلى موقعك.


إضافة موقعك الى مشرفي المواقع


البحث عن موقعك على جوجل هناك أساسيات يجب الاهتمام بها قبل اضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع. تأكد من أنك أضفت وصف صفحات موقعك و الصور و الكلمات المفتاحية لأن هذا ضروري لجميع محتوى المشاركة ذات الصلة في جوجل، ولعدم وجود مثال أفضل ، يعرض Facebook هذه المعلومات مع روابط موقعك .


إذا كنت ترغب في ذلك ، فأرسل نطاق موقعك إلى Google Search Console. تضيف جوجل مواقع جديدة إلى فهرسها وتقوم بتحديث المواقع الموجودة في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب. إذا كان لديك عنوان url جديد ، فأخبرهم عنه من خلال الرابط السابق ليتم أرشفة المواضيع و تظهر في النتائج الأولى في محرك البحث جوجل.


تطلب Google أيضًا خريطة موقع موقع الويب الخاص بك. يعد هذا ضروريا حتى تتمكن روبوتات محرك البحث جوجل من فحص بنية موقعك وفهرستها في محركات البحث. إذا كنت قد أنشأت موقع الويب الخاص بك باستخدام بلوجر او وورد بريس ، فهو متاح لهم بالفعل ، و يتعين عليك اتخاذ بعض الخطوات الإضافية لإرساله.


إعداد مشرفي مواقع جوجل Google Search Console


تعد أدوات مشرفي المواقع. Google Search Console (المعروفة باسم مشرفي المواقع جوجل خدمة مجانية تقدمها جوجل Google. تساعدك في مراقبة وجود موقعك في نتائج بحث جوجل والحفاظ عليه. يمكن أن يساعدك الاشتراك في فهم كيفية عرض Google لموقعك وتحسين أدائه في نتائج البحث.


للانضمام إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console ، يجب أولاً أن يكون لديك حساب جوجل Google. و يمكنك الدخول الى من هنا أدوات مشرفي المواقع ، أضف عنوان الموقع. بالطبع ، تطلب جوجل التحقق، لتأكيد أنك مالك موقع الويب المدرج.


ماذا يعني مشرفي المواقع ؟


مشرفي المواقع هي عبارة عن أدوات توفرها محركات البحث لإعطائك نظرة سريعة لنتائج ظهور موقعك .
كما توفر لك أدوات مشرفي المواقع التقارير والبيانات التي تسهل عليك فهم كيفي تظهر صفحات موقعك في نتائج البحث. يعرض استعلامات البحث (الكلمات الرئيسية التي قام من خلالها الزائر بالدخول الى موقعك أثناء البحث) ، بالإضافة إلى نسبة النقر إلى الظهور لكل نتيجة ، بالإضافة إلى إجمالي كمية النقرات.


يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحسين المقالات القديمة ، و كتابة محتوى محسّن ، وتطوير استراتيجية لكتابة المحتوى ، وعرض الروابط الخلفية الضارة بشكل دوري مع القدرة على رفضها من خلال أداة Disavow backlinks ، وكذلك تحسين تصنيف النتائج. من موقعك عند تصحيح الأخطاء والمشكلات التي تظهر ف لوحة التحكم.


خلاصة القول
مشرفي المواقع هي الرابط بين مالك الموقع ومحرك البحث ، لأنها ستعلمك دائمًا بالمشكلات التي تمنع العناكب من الزحف إلى صفحات موقعك والأرشفة الصحيحة لها.


بعد إضافة موقعك إلى محركات البحث من خلال أدوات مشرفي المواقع ، تحتاج إلى إضافة ملف (sitemap ) بعد الإنشاء والذي يتضمن جميع الصفحات والمقالات التي تريد أن يعرضها محرك البحث وأرشفتها لتظهر في نتائج البحث ،لا تقلق ، سنتطرق الى هذا الجزء بأدق التفاصيل.


اليك بعض الأسئلة التي ستواجهك في هذا الموضوع:

  • لماذا يجب عليك أن تضيف موقعك لمحركات البحث؟
  • ما هو التوقيت الأمثل لتضيف موقعك إلى محركات البحث؟
  • كيف تضيف موقعك على جوجل، بينج، ياهو؟
  • كيفية إضافة موقعك إلى ping؟
  • لماذا يجب عليك أن تضيف موقعك لمحركات البحث؟

محركات البحث هي عبارة عن بوتات الكترونية. و هي لا تستطيع معرفة كل شيء عن طريق زحفها .إذا قمت بإرسال موقعك من خلال الطريقة التي سنشرحها ، فستتاح لك الفرصة لتزويد محرك البحث جوجل و محرك بحث بينج bing بمعلومات مفيدة حول موقعك. على سبيل المثال ، يمكنك إخبارهم بمدى أهمية كل صفحة من صفحاتك. يمكنهم فقط الحصول على هذه المعلومات عن طريق السحب.


تقدم جوجل Google و بينج Bing بعض الأفكار حول كيفية عرض موقعك في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بهم. هناك أيضًا العديد من الأدوات لاختبار صفحات موقعك وتنبيهك في حالة حدوث مشاكل أو أخطاء.


ما هو التوقيت الأفضل لتضيف موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع؟


تحتاج إلى نشر كمية جيدة من المقالات أولاً ، بالتأكيد ليس هناك رقم ثابت حيث يمكنك ان تضيف موقعك إلى محركات البحث
حتى إذا لم تنشر أي موضوع ، لكننا نتحدث عن أفضل السبل لنحسن من أداء موقعنا.

و هناك امر يجب عليك عمله و هو القيام ببعض التعديلات الداخلية كم يعرف بمصطلح (On Page Seo) ، وتعديل سرعة الموقع ، وتثبيت شهادة أمان (SSL) ، والتأكد من أن الموقع متوافق مع الجهاز المحمول ، وتعيين رموز الصفحة بشكل صحيح والعديد من التعديلات.


بعد قيامك نشر بعض المواضيع الحصرية وإعداد سيو داخلي للموقع ، يمكنك إرسال موقعك إلى محركات البحث وإضافة ملف (sitemap ) للموقع .

كيف إضافة مدونة بلوجر الى مشرفي مواقع جوجل


من السهل إضافة مدونة بلوجر الى مشرفي مواقع جوجل (ومحركات البحث الأخرى). ما عليك سوى الدخول باستخدام حساب جيميل الخاص بك وتسجيل الدخول إلى Google Search Console.


اليك صورة توضح كيف تضيف مدونة بلوجر الى مشرفي المواقع :


إضافة مدونة بلوجر الى محرك البحث جوجل
إضافة مدونة بلوجر الى محرك البحث جوجل

بشكل عام ، إذا كنت مستخدم مدونة بلوجر ، فلن تحتاج إلى خطوة التحقق من الملكية ، وهذا يرجع إلى وجود المدونة و مشرفي المواقع في حساب Gmail واحد .


شرح إضافة مدونة بلوجر الى أدوات مشرفي المواقع

كيف عمل خطوة التحقق من ملكية النطاق للموقع وردبريس


بعد إضافة النطاق في مشرفي مواقع جوجل Google ، ستأتيك رسالة تطلب منك خطوة التحقق من ملكية النطاق ، هناك عدة طرق للتحقق من ملكية النطاق .


  1. تقوم بالدخول الى لوحة التحكم في وردبريس.
  2. و تضغط على إضافات و بعدها الى إضافة جديدة كما هو موضح في الصورة التالية :

إضافة موقع وورد بريس الى محرك البحث جوجل

و بعدها تبحث عن إضافة تسمى Yoast SEO و بدعها قم بتثبيتها و تفعيلها كما هو موضح في الصورة التالية :


إضافة موقع وورد بريس الى محرك البحث

بعدها قم بتفعيل الإضافة و بالدخول اليها كما هو موضح في الصورة التالية:


إضافة موقع وورد بريس الى مشرفي المواقع

اختر قسم webmaster tools لكما هو مبين في الصورة :


التحقق من ملكية موقع وورد بريس

نعود الى مشرفي المواقع و نختار التحقق بواسطة كود HTML ونقوم بنسخ الكود الكود ثم نضعه في مكانه في الإضافة و نضغط على حفظ التعديل داخل لوحة تحكم ورردبريس كما هو موضح في الصورة التالية:


التحقق من ملكية موقع وورد بريس في محرك البحث

وبعد حفظ الكود نعود الى أدوات مشرفي المواقع و نضغط على تحقق و بهذا نكون قد أنهينا عملية التحقق بنجاح.


ملاحظة هامة:
هناك عدة طرق لتحقق من ملكية الموقع. و قد اخترت لكم أسهلها و لكن اذا واجهتكم أي مشكلة. ضع تعليقك اسفل الموضوع وسنقوم بحل المشكلة.

أضف ملف sitemap إلى مشرفي مواقع جوجل


أضف ملف sitemap إلى مشرفي مواقع جوجل الخاصة بك حتى يتمكن محركات البحث  من رؤية صفحات موقعك.

ماهو ملف Sitemap؟

ملف Sitemap هو الملف المسؤول عن إدراج جميع الصفحات على موقعك في مكان واحد. بالنسبة لموقع ببه لوحة تحكم :
عادةً ما يتم العثور على ملف Sitemap في هذا الشكل "yourdomain.com/sitemap.xml". إذا لم يكن الأمر كذلك ، تحقق من ملف robots.txt على المسار "yourdomain.com/robots.txt" ، عادةً ما يكون مسار ملف Sitemap. لا تنس استبدال "yourdomain" بنطاق موقعك.


تحقق من خريطة الموقع داخل ملف robots.txt


ضع في اعتبارك أن خريطة الموقع هي ما تقوم بإنشائه. إذا كنت من مستخدمي WordPress ، يمكنك استخدام مكون إضافي لإنشاء ملفات Sitemap تلقائيًا. نوصي بتكوينه من خلال اضافة Yoast SEO التي استخدمناها من قبل في التحقق ،

قم بإعداد ملف sitemap


اذا كنت لا تعرف كيفية انشاء ملف sitemap ما عليك الا الاستعانة ببعض المواقع المجانية التي تقوم بعمل ملف sitemap ومن هاته الموقع.

بعد إنشاء خريطة الموقع بواسطة أحد المواقع التي ذكرناها لك ، سيكون شكل او عنوان URL الخريطة مثل "yourdomain.com/sitemap.xml" مع استبدال "yourdomain" بنطاق موقعك. طالع أيضا الربح من جوجل أدسنس.

الآن ، سنذهب إلى أدوات مشرفي المواقع مرة أخرى لإضافة ملف الخريطة. سنكتب sitemap_index.xml في المكان المخصص لإضافة خريطة الموقع.


إضافة ملف sitemap جديد الى مشرفي مواقع جوجل


كما هو الحال مع مدونة بلوجر ، لا تحتاج أيضًا إلى إنشاء خريطة مدونة بنفسك. ما عليك سوى تحميل هذا الملف من هنا
ثم إضافة ملف Sitemap في أدوات مشرفي المواقع من Google ،


إضافة ملف sitemap

كيفية إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع بينج bing


  1. سنذهب إلى أدوات مشرفي المواقع بينج Bing من هنا.
  2. بعد تسجيل الدخول ، سنكتب عنوان الموقع ثم نضغط على "إضافة" لنقله إلى خطوة التحقق تابع الصورة التالية :

إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع bing

بعدها سوف تفتح لك صفحة يطلب منك التحقق من ملكية الموقع ، تابع الصورة التوضيحية التالية :


إضافة موقعك الى محرك بحث bing واثبات ملكية الموقع

رقم - 1- المحدد في الصورة هو اذا كنت تحققت من ملكية الموقع عن طريق أدوات مشرفي المواقع التابعة لجوجل. فبإمكانك ربط حسابك التابع لأدوات مشرفي المواقع بحساب بينج. و بهذا تكون تحققت من ملكيتك للموقع بسهولة .


اما فيما يخص الطريقة الأخرى لتحقق و المشار اليها برقم -2- تقوم بنسخ ملف HTML ، و تقووم بوضعه تحت وسم head مباشرة و تقوم بالنقر على حفظ وتعود الى صفحة حسابك ببينج و تضغط على التحقق. و بهذا تكون تحققت من ملكيتك للموقع هذا فيما يخص مدونة بلوجر و اذا كان موقعك وردبريس فهي نفس الطريقة التي ذكرناها سالفا.


اختر الطريقة التي تريدها ، ولكننا نوصي دائمًا بفحصها عن طريق تنزيل ملف HTML وإعادة تحميله في مسار ملفات الموقع داخل مجلد public_html كما فعلنا مع جوجل سابقا.

بعد إضافة ملف التحقق ، انتقل إلى Bing مرة أخرى للنقر فوق "تم التحقق منه" وستكتمل عملية إضافة موقعك إلى بينج بنجاح. و بعدها تقوم بإضافة ملف Sitemap في المكان المخصص له كما فعلنا مع جوجل.


ملاحظة هامة
تعتبر Yahoo و Ping تتم إدارتها من خلال لوحة تحكم واحدة. لا تحتاج إلى القيام بأي شيء لإرسال موقعك إلى ياهو. عند إرسال موقعك إلى بينج ، سيتم الانتقال تلقائيا إلى Yahoo.


طالع أيضا شرح أداة جين رانك guinrank لتصدر في محركات البحث

هذا كل ما عليك فعله عند إضافة موقعك الى مشرفي مواقع جوجل و بينج (bing)، وبمجرد ظهور بيانات موقعك ضمن أدوات مشرفي المواقع ، يمكنك استخدامها لتحسين موقعك.


تعليقات